منتدى يمن الايمان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحباً بك في منتدى يمن الايمان
يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو لدينا
أو التسجيل اذا رغبت بالانضمام الى اسرة المنتدى
نتشرف بتسجيلك والانضمام إلينا
منتدى يمن الايمان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحباً بك في منتدى يمن الايمان
يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو لدينا
أو التسجيل اذا رغبت بالانضمام الى اسرة المنتدى
نتشرف بتسجيلك والانضمام إلينا
منتدى يمن الايمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلاً وسهلا ً بك: زائر في منتدى يمن الايمان ، نتمنى أن تكون في أتم الصحة والسعاده
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورتواصل إجتماعيغرفة الدردشةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
تذكرني
أحلى الشبكات الاجتماعية

        
المواضيع الأخيرة
» كتب تاريخية روعة برابط واحد
التداوي بعسل النحل I_icon_minitimeالخميس أغسطس 21, 2014 7:49 am من طرف halbl

» كتب يمنية مهمه روعه
التداوي بعسل النحل I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 04, 2013 11:25 pm من طرف صبحي الاحمدي

» اللهم اني .......................
التداوي بعسل النحل I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:22 pm من طرف بسمة الامل

» اللهم اني .......................
التداوي بعسل النحل I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:21 pm من طرف بسمة الامل

» كيف سيكون شعورك
التداوي بعسل النحل I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:16 pm من طرف بسمة الامل

»  سورة النصر
التداوي بعسل النحل I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:15 pm من طرف بسمة الامل

» هل تعلم ان عليك اخي / اختي في الله 360 صدقه كل يوم ؟؟!!
التداوي بعسل النحل I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:11 pm من طرف بسمة الامل

» قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالي في الشرح الممتع
التداوي بعسل النحل I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:06 pm من طرف بسمة الامل

» طريقك الى السعادة - your way to happiness
التداوي بعسل النحل I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 12, 2013 6:33 pm من طرف عادل

» رجل ابكى رسول الله وانزل جبريل مرتين
التداوي بعسل النحل I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:11 am من طرف عادل

» قصيدة في الدفاع عن الرسول الكريم"
التداوي بعسل النحل I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:08 am من طرف عادل

» بك أستجير فمن يجير سواكـا
التداوي بعسل النحل I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:06 am من طرف عادل

» بك أستجير فمن يجير سواكـا
التداوي بعسل النحل I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:05 am من طرف عادل

» ﻟﻠﺪﻧﻴﺎ ﺳﺒﻌﺔ ﻭﺟﻮﻩ :
التداوي بعسل النحل I_icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 9:04 pm من طرف بسمة الامل

» ربــــــــــي
التداوي بعسل النحل I_icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 9:03 pm من طرف بسمة الامل

ليصلك كل جديد في المنتدى

ادخل بريدك الاالكتروني:

Delivered by FeedBurner

المواضيع الأكثر نشاطاً
(صحيح البخارى).....هدية للمنتدى
حملة كونوا ربانيين إستعدادا لرمضان
( صلاتى هى كل حياتى )
مجموعة متميزة من اسلاميات متنوعة
الدليل الصارم على تحريم الأغاني من القرآن والسنة و الطب الحديث
برنامج للكتابة علي الفيديو Video Edit Magic 4.4+ شرحة
هنيئاً لك يامن تكتب بـ آلقسم ألآسلآمي
كيفية انشاء حساب في الهوتميل
كتب تاريخية روعة برابط واحد
تحديد التخصص الجامعي وسائل ونصائح....(صناع الحياءة)
مواقع للبحث
سحابة الكلمات الدلالية
Speed Gear
تصويت
ما هو إنطباعك عن المنتدى؟
 ممتاز
 جيد
 لا بأس
 بحاجة لمزيد من التطوير
استعرض النتائج

 

 التداوي بعسل النحل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ana
عضو مشارك
عضو مشارك



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 24/08/2010

التداوي بعسل النحل Empty
مُساهمةموضوع: التداوي بعسل النحل   التداوي بعسل النحل I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 25, 2010 4:23 pm

حقائق عن عسل النحل



* صنع بواسطة النحل بوحي من الله سبحانه وتعالى(وأوحى ربك إلى النحل...)(سورة
النحل، الآية68).




* من أقوى الأسباب المادية للشفاء(ليس دواء فقط). لأن مرجعيته الوحي من القرآن
العظيم والسنة الصحيحة. ويقبله العقل السليم. قال تعالى(...يخرج من بطونها شراب
مختلف ألوانه فيه شفاء للناس..)(سورة النحل، الآية69). وقال رسولنا محمد صلى
الله عليه وسلم(عليكم بالشفاءين:العسل والقرآن)(فتح الباري، رجاله رجال
الصحيح).




* يبدأ به المريض العلاج دائماً وفى كل شكوى لأنه سبب عام للشفاء(لا يعجزه ما
يعرف في الطب التجريبي بالأمراض المستعصية). ولا يحتاج إلى تشخيص يحدد
المكان(مادي أو معنوي)أو يحدد السبب(ميكروبات أو مشكلة اجتماعية أو جن أو عين
أو سحر أو حسد أو خلافهم).




* يمكن(وبدون رشتة)أن يشتري كل مريض العسل الجيد الصافي وبأي لون ويستعمله
بنفسه. فهو غذاء سهل الإمتصاص(للوقابةمن الأمراض)وليس له أي مضاعفات جانبية
ضارة, إذا إلتزم المريض بهدي الإسلام العام(كلوا واشربوا ولا
تسرفوا...)(الأعراف الآية31).




* يمكن استعماله بالطريقة التي تريح المريض ويختارها بنفسه. فيمكن تناوله بالفم
أو وضعه على الجلد والأغشية الداخلية في أي مكان من الجسم إذا كانت مريضة.
رُوِيَ عَنْ اِبْن عُمَر أَنَّهُ كَانَ لَا يَشْكُو قُرْحَة وَلَا شَيْئًا
إِلَّا جَعَلَ عَلَيْهِ عَسَلًا , حَتَّى الدُّمَّل إِذَا خَرَجَ عَلَيْهِ
طَلَى عَلَيْهِ عَسَلًا. وَحَكَى النَّقَّاش عَنْ أَبِي وَجْرَة أَنَّهُ كَانَ
يَكْتَحِل بِالْعَسَلِ... فَكَانُوا يَسْتَشْفُونَ بِالْعَسَلِ مِنْ كُلّ
الْأَوْجَاع وَالْأَمْرَاض، وَكَانُوا يُشْفَوْنَ مِنْ عِلَلهمْ بِبَرَكَةِ
الْقُرْآن وَبِصِحَّةِ التَّصْدِيق وَالْإِيقَان. وَمِنْ الْعِبْرَة فِي
النَّحْل .... أَنَّهَا تَأْكُل الْحَامِض وَالْمُرّ وَالْحُلْو وَالْمَالِح
وَالْحَشَائِش الضَّارَّة، فَيَجْعَلهُ اللَّه تَعَالَى عَسَلًا حُلْوًا
وَشِفَاء... بمختلف ألوانه وأنواعه مِنْ الْأَحْمَر وَالْأَبْيَض وَالْأَصْفَر
وَالْجَامِد وَالسَّائِل.(انظرتفسيرالقرطبي للآية69 سورةالنحل).




* يستمر المريض في استعمال العسل حتى إذا تأخر الشفاء. فقد أَمَرَ النَّبِيّ
صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي يَشْتَكِي بَطْنه بِشُرْبِ الْعَسَل,
فَلَمَّا أَخْبَرَهُ أَخُوهُ بِأَنَّهُ لَمْ يَزِدْهُ إِلَّا اِسْتِطْلَاقًا
أَمَرَهُ بِعَوْدِ الشَّرَاب لَهُ فَبَرِئَ، وَقَالَ:(صَدَقَ اللَّه وَكَذَبَ
بَطْن أَخِيك). وذكر الإمام ابن حجر رحمه الله(أن طب النبي صلى الله عليه وسلم
متيقن البرء لصدوره عن الوحي, وقد يتخلف الشفاء عن بعض من يستعمله, وذلك لمانع
قام بالمستعمِل من ضعف اعتقاد الشفاء به وتلقيه بالقبول).(أنظر فتح الباري بشرح
صحيح البخاري: باب الطب). وكلما تأخر الشفاء صبر المريض على الإبتلاء
واحتسب(المرض كفارة للذنوب ورفع للدرجات) واجتهد أكثر في أسباب الشفاء
الأخرى(التي في الطب النبوي) مثل الدعاء(لأن الشافي هو الله تعالى)وقراءة
القرآن(بنفسه أو يستعين بأحد محارمه إن عجز هو) والأذكار والإستغفار والإكثار
من الطاعات. وهكذا تتحسن صحة المريض ويكون مأجوراًًً لإيمانه وتطبيقه لما دله
عليه الله تعالى ورسولنا، محمد صلى الله عليه وسلم، من أسباب الشفاء، ولإتصاله
بخالقه في كل أحواله(في صحته ومرضه واحتضاره للموت).




* إذا أراد المريض أن يستشير الثقاة(في دينهم وطبهم المادي أو المعنوي)من
الأطباء، لإضافة بعض العلاجات التجريبية(مع الطب النبوي وليس بدلا عنه)عليه أن
يستخير ربه تفادياً للمضاعفات الجانبية الضارة(في الدين والصحة والمال والوقت)
التي قد تصاحب بعض العمليات الجراحية أو الأدوية الكيمائية أو العشبية أوغيرها
من العلاجات التجريبية.




* يسعى المسلم للوقاية والشفاء -لنفسه ولغيره- بإطمئنان متخذا أيسر
الأسباب(التي لا تضر في الدين ولا في الدنيا)معتمدا على الله تعالى في النتائج،
متيقنا أن ما أصابه لم يكن ليخطأه وما أخطأه لم يكن ليصيبه، وأن من أحيا نفساً
فكأنما أحيا الناس جميعاً(المائدة 32) وأن الأجل إذا جاء لا يؤخر ولا
يقدم(النحل 61). وأنه برحمة الله ذاهب إلى حياة خير من الحياة الدنيا. قال
تعالى: (أَلآ إِنَّ أَوْلِيَآءَ اْللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ
يَحْزَنُونَ اْلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ لَهُمُ اْلْبُشْرَىَ
فيِ اْلْحَيَاةِ اْلدُّنْيَا وَفيِ اْلآخِرَةِ)( يونس: 62–64).


والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا ورسولنا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين ومن اقتفى أثره إلى يوم الدين




د. آمال أحمد البشير/ أخصائية طب المجتمع (باحثة عن الطب في الإسلام)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التداوي بعسل النحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يمن الايمان :: منتدى الطب والصحة-
انتقل الى: