منتدى يمن الايمان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحباً بك في منتدى يمن الايمان
يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو لدينا
أو التسجيل اذا رغبت بالانضمام الى اسرة المنتدى
نتشرف بتسجيلك والانضمام إلينا


اهلاً وسهلا ً بك: زائر في منتدى يمن الايمان ، نتمنى أن تكون في أتم الصحة والسعاده
 
الرئيسيةالبوابةتواصل إجتماعيغرفة الدردشةبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
تذكرني
أحلى الشبكات الاجتماعية

        
المواضيع الأخيرة
» كتب تاريخية روعة برابط واحد
الخميس أغسطس 21, 2014 7:49 am من طرف halbl

» كتب يمنية مهمه روعه
الجمعة أكتوبر 04, 2013 11:25 pm من طرف صبحي الاحمدي

» اللهم اني .......................
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:22 pm من طرف بسمة الامل

» اللهم اني .......................
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:21 pm من طرف بسمة الامل

» كيف سيكون شعورك
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:16 pm من طرف بسمة الامل

»  سورة النصر
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:15 pm من طرف بسمة الامل

» هل تعلم ان عليك اخي / اختي في الله 360 صدقه كل يوم ؟؟!!
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:11 pm من طرف بسمة الامل

» قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالي في الشرح الممتع
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:06 pm من طرف بسمة الامل

» طريقك الى السعادة - your way to happiness
الإثنين أغسطس 12, 2013 6:33 pm من طرف عادل

» رجل ابكى رسول الله وانزل جبريل مرتين
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:11 am من طرف عادل

» قصيدة في الدفاع عن الرسول الكريم"
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:08 am من طرف عادل

» بك أستجير فمن يجير سواكـا
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:06 am من طرف عادل

» بك أستجير فمن يجير سواكـا
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:05 am من طرف عادل

» ﻟﻠﺪﻧﻴﺎ ﺳﺒﻌﺔ ﻭﺟﻮﻩ :
الخميس يونيو 20, 2013 9:04 pm من طرف بسمة الامل

» ربــــــــــي
الخميس يونيو 20, 2013 9:03 pm من طرف بسمة الامل

ليصلك كل جديد في المنتدى

ادخل بريدك الاالكتروني:

Delivered by FeedBurner

المواضيع الأكثر نشاطاً
(صحيح البخارى).....هدية للمنتدى
حملة كونوا ربانيين إستعدادا لرمضان
( صلاتى هى كل حياتى )
مجموعة متميزة من اسلاميات متنوعة
الدليل الصارم على تحريم الأغاني من القرآن والسنة و الطب الحديث
برنامج للكتابة علي الفيديو Video Edit Magic 4.4+ شرحة
تحديد التخصص الجامعي وسائل ونصائح....(صناع الحياءة)
كيفية انشاء حساب في الهوتميل
هنيئاً لك يامن تكتب بـ آلقسم ألآسلآمي
(( ميزان ))) تعال شوف ((( وزنك)))..... لاتخاف....((( صور)))
مواقع للبحث
سحابة الكلمات الدلالية
واجبنا جهازك الجوال الدعاء ينفق iman الوطن Nimbuzz السياني اليمن بالانترنت الايمان برنامج اقوى تعرف سوره العرب التراويح مسرع التي يقوم مديرية الملك محمد اسئلة للاشتراك
تصويت
ما هو إنطباعك عن المنتدى؟
 ممتاز
 جيد
 لا بأس
 بحاجة لمزيد من التطوير
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 المَنظُومَةُ الحَائِيَّة في السُّنَّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنين الشوق
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

البطاقة الشخصية
وصفي:

مُساهمةموضوع: المَنظُومَةُ الحَائِيَّة في السُّنَّة   الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 11:15 pm


المَنظُومَةُ الحَائِيَّة في السُّنَّة
لِأَبِي بَكْر بْنِ أَبِي دَاوُد السِّجِسْتَانِيِّ
(230 ـ 316 هـ )


قرأها وقدم لها وعلّق عليها
هانئ بن عبد الله بن جبير


[ المُقَدِّمَةٌ ]

الحمد لله وحده , والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه , وبعد :
فإنّ علم التوحيد أشرف العلوم وأجلّها قدراً , وأوجبها مطلباً , لأنه العلم بالله تعالى , وأسمائه , وصفاته , وحقوقه على عباده , ولذا أجمعت الرسل على الدعوة إليه , قال تعالى : ?وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ? [ الأنبياء : 25] ولما كان هذا شأن التوحيد () فقد حرص أهل العلم على توضيحه وتيسيره بشتّى السُّبُل , ومنها جعله في شكل منظومات , فهو أدعى للحفظ , وكما قال السفاريني :
وصارَ مِن عادَةِ أهلِ العِلمِ
أنْ يَعتَنوا فِي سَبْرِ ذَا بِالنَّظْمِ

لأنَّهُ يَسْهُلُ للحِفظِ كَما
يَرُوقُ لِلْسَّمعِ وَيشفِي مَن ظَما


ومن هذه المنظومات , المنظومة التي بين يديك , والتي تعرف بالحائية لأبي بكر بن أبي داود السجستاني ـ رحمهما الله ـ والتي ستراها هنا محققة مضبوطة أسأل الله أن ينفع بها كاتبها وقارئها إنه ولي ذلك والقادر عليه , وصلى الله على محمد وآله وصحبه .







ترجمة الناظم () ـ رحمه الله ـ :
اسمه وكنيته :
هو : أبو بكر , عبد الله بن أبي داود , سليمان بن الأشعث بن إسحاق السجستاني .
الحافظ ابن الحافظ .
ولادته ونشأته :
وُلِدَ بسجستان , سنة ثلاثين ومائتين , ونشأ بنيسابور وغيرها , ثم استوطن بغداد .
طلبه للعلم وشيوخه :
رحل به والده فطوّف به شرقاً وغرباً , وأسمعه من علماء ذلك الوقت . فأول شيخ سمع منه : محمد بن أسلم الطّوسي , وسرّ أبوه بذلك , لجلالة محمد بن أسلم .
وروى عن أبيه , وأحمد بن صالح , وعلي بن خشرم , وأبي سعيد الأشج , وعَمْرو بن علي الفلاّس والحسن بن عرفه , ومحمد بن يحيى الذهلي , ومحمد بن عبد الرحيم , وخلق كثير بخراسان والحجاز والعراق ومصر والشام وأصبهان وفارس .
وكان له جلد على طلب الحديث فقد قال : " دخلت الكوفة ومعي درهم واحد , فاشتريت به ثلاثين مُدّاً باقِلاّ , فكنت آكل منه مداً , واكتب عن أبي سعيد الأشج ألف حديث , فلّما كان الشهر حصل معي ثلاثون ألف حديث " أ.هـ .

تلاميذه ومصنفاته :
صنف المسند , والسنن , والمصاحف , والناسخ والمنسوخ , والبعث , وأشياء .
وحدث عنه خلق منهم : ابن حبّان , وأبو أحمد الحاكم , وأبو الحسن الدارقطني , وابن المقرئ , وأبو حفص بن شاهين , وابن بَطّة .
مكانته العلمية وثناء العلماء عليه :
قال عنه الذهبي : " كان من بحور العلم ؛ بحيث إن بعضهم فضّله على أبيه " . أ.هـ .
وقال أبو بكر بن شاذان : " قدم أبو بكر بن أبي داود سجستان فسألوه أن يحدثهم , فقال : ما معي أصل . فقالوا : ابن أبي داود وأصل ؟! قال : فأثاروني , فأمليت عليهم من حفظي ثلاثين ألف حديث فلمّا قدمتُ بغداد , قال البغداديّون : مضى إلى سجستان ولعب بهم , ثم فيّجوا فيجاً اكنزوه بستة دنانير إلى سجستان , ليكتب لهم النسخة , فكُتبت وجيء بها وعرضت على الحُفَّاظ فخطّئوني في ستة أحاديث , منها ثلاثة أحاديث حدثت بها كما حُدِّثت , وثلاثة أخطأت فيها " أ.هـ .
هذا , وقد أُخذت عليه أمور أوذي بسببها تناولها الذهبي في السيّر .
وفاته :
توفي سنة ستّ عشرة وثلاث مئة , وهو ابن ست وثمانين سنة وستة أشهر وأيام , وقد صُلّي عليه مراراً . وقد قيل : صُلّ عليه ثمانون مَرّة .
ودفن يوم الأحد لإثنتي عشرة بقيت من ذي الحجة من سنة ست عشرة وثلاث مئة .
وقد خلَّف ثمانية أولاد , عبدالأعلى , ومحمداً , وأبا معمرٍ عبيد لله , وخمس بنات . رحمه الله وغفر له .




تحقيق نسبتها لابن أبي داود :
اشتهرت نسبة هذه المنظومة لناظمها قديماً وحديثاً , حتى قال الذهبي : " هذه القصيدة متواترة عن ناظمها " () أ.هـ . وقد شرحها الآجري , محمد بن الحسين بن عبد الله , المتوفّى سنة ستين وثلاث مئة () .
وشرحها أيضاً السفاريني , محمد بن أحمد بن سالم , المتوفى سنة ثمان وثمانين ومائة وألف للهجرة , بشرح سماه " لوَائحُ الأَنْوَار السَّنِيَّة وَلوَاقِحُ الأفْكار السُّنِّيَّة شرْح قَصيْدة بْنِ أبيْ دَاودْ الحائيّة " ().
ونسبها إليه جمع من المؤرخين , والمترجمين لحياته , كالذهبي في السيّر , والعلو .
وقد رواها عنه ابن أبي يعلى فقال : " أنبأنا علي المحدّث عن عبيد الله الفقيه قال : أنشدنا أبو بكر بن أبي داود من حفظه لنفسه ثم ساقها " () .
ورواها عنه تلميذه أبو حفص بن شاهين , وأوردها في كتابه " شرح مذاهب أهل السنة" () .
ورواها عنه الذهبي () فقال أخبرنا أحمد بن عبد الحميد , أنبأ محمد محمد بن قدامة سنة ثماني عشرة وست مئة , أخبرتنا فاطمة بنت علي الوقاياتي أنبأ علي بن بيان أنبأ الحسين بن علي الطناجيري أنبأ أبو حفص بن شاهين , قال أنشدنا أبو بكر عبد الله بن سليمان لنفسه هذه القصيدة ... ثم ساقها إلى نهايتها .
وقد وقع في آخر شرح المنظومة للسّفاريني أن قال ناسخها عيسى القدومي () : " فائدة في ذكر سند شيخنا الشيخ محمد السّفاريني لمنظومة الإمام العلامة أبي بكر بن أبي داود , هذه التي شرحها قال : أنبأني كل واحد من مشايخي الثلاثة : الشيخ عبد القادر الثعلبي مفتي السادة الحنابلة وقدوتهم في عصره ومصره , وفي سائر بلاد الإسلام , والشيخ عبد الغني العارف ابن الشيخ إسماعيل الشهير بالنابلسي , والشيخ عبد الرحمن المجلد المعمر كلهم عن الشيخ الإمام عبد الباقي الحنبلي الأثري مفتي السادة الحنابلة بدمشق المحميّة , قال : أنا الشيخ حجازي الواعظ . عن ابن أركماس عن الحافظ ابن حجر العسقلاني شارح البخاري عن أبي إسحاق إبراهيم البعلي عن أبي العباس أحمد بن أبي طالب الحجّار اخبرنا ابن عمر الأموي أخبرنا أبو الفتوح الهمذاني أخبرنا أبو محمد السمعاني قال : أخبرني والدي عن أبي بكر بن أبي داود السجستاني لنفسه :

تَمسَّـكْ بحَـبْلِ اللهِ واتَّبِع الهُـدَى
ولا تَـكُ بِدْعِيّـاً لَعلَّـكَ تُفْلِــحُ

إلى آخر القصيدة ... " أ.هـ .









الأصول المعتمدة :

وقفت على هذه المنظومة في عدة مواضع فقد أوردها ابن شاهين في شرح مذاهب أهل السنة , وأوردها ابن أبي يعلى في طبقات الحنابلة , وأوردها الذهبي في السيّر , وفي العلو , كما أوردها العليمي في " المنهج الأحمد " في تراجم أصحاب الإمام أحمد , وأوردها الشّطي في مختصر طبقات الحنابلة .
كما وقفت على شرحها " لوَائحُ الأَنْوَار السَّنِيَّة "
وقد انتسخها ثم قارنت بينها , واتبعت طريقة النصّ المختار , لأنه وإن كان ابن شاهين أقربهم للناظم , إلا أنّ النسخة المطبوعة مليئة بالأخطاء لذا حرصت على إثبات ما رأيته صواباً , مشيراً إلى ما عداه , إلا ان يكون من أخطاء الطباعة فإني لا أشير إليه غالباً , وإليك المنظومة .












نصّ المنظومة
[عدد أبياتها : 36]

تَمسَّـكْ بحَـبْلِ اللهِ واتَّبِع الهُـدَى
ولا تَـكُ بِدْعِيَّـاً لَعلَّـكَ تُفْلِــحُ

وَدِنْ بِكِتَابِ اللهِ والسُّـنـَنِ التِـي
أَتَتْ عَن رَسُولِ اللهِ تَنْجُ() وَتَرْبَحُ

وَقُـلْ غَيْـرُ مَخْلِوقٍ كَلامُ مَليكِنا
بِـذَلكَ دَانَ الأتْقِياءُ وأَفْصحُــوا

وَلا تَكُ فِي القُرْآنِ بالوَقْفِ قَائِــلاً
كَمَا قَالَ أتْبَاعٌ لِجَهْمٍ() وَأَسْجَحُوا()
ج
ولا تَقُـلِ القُرآنُ خَـلقاً() قـرأتَـهُ
فإنَّ كَـلامَ اللهِ باللفْظِ يُــوضَحُ()

وَقُـلْ يَتَجلَّى اللهُ للخَلْقِ جَـهْـرةً
كَمَا البدْرُ لا يَخْفى وَرَبُّكَ أَوْضَـحُ

وَلَيْسَ بمْولُـودٍ وليسَ بِـوَالِــدٍ
وَلَيسَ لهُ شِـبْهٌ تَعَالَى المسَبَّـحُ

وَقَـدْ يُنكِرُ الجَهْميُّ هَــذَا وعِنْدَنَا
بِمِصْـدَاقِ ما قُلْنَـا حَدِيثٌ مُصَرِّحُ()

رَوَاهُ جَرِيـرٌ() عـن مَقَـالِ مُحـمَّدٍ
فقُـلْ مِثْلَ ما قَدْ قَالَ في ذَاكَ تَنْجَحُ

وَقَـدْ يُنكِـرُ الجَهْمِيُّ أَيضًا يَمِيْنَـهُ
وَكِلْتَا يَدَيْـهِ بالفواضِـلِ() تَنْفَـحُ()

وَقُـلْ يَنْـزِلُ الجَبَّارُ فـي كُـلِّ لَيْلَةٍ
بِلا كَيْف() جَلَّ الواحدُ المتَمَـدِّحُ()

إلى طَبَـقِ الدُّنيا يَمُـنُّ بِفَضْلِــهِ
فَتُفْـرَجُ أَبْوابُ السَّـماءِ وتُفْتـحُ

يَقولُ : ألا مُسْـتغفِـرٌ يَلْـقَ() غَافِـرًا
ومُسْـتَمنِحٌ خَـيْرًا ورِزقًا فأمْنَـحُ()

رَوَى ذَاكَ قَـومٌ لا يُـرَدُّ حَــدِيثَهم()
ألا خَابَ قَــوْمٌ كذَّبـوهُم وقُبِّحُوا

وَقُـلْ إنَّ خَيْرَ النَّاسِ بَعْـدَ مُحَمَّـدٍ
وَزِيـراهُ قُدْمًا , ثُمَّ عُثْمَانُ أرْجَـحُ()

وَرابِعُهُـم خَـيْرُ البريَّـةِ بَعْـدَهُـم
عَلِـيٌّ حَليفُ الخَـيرِ , بالخَيرِ مُنْجِحُ()

وإنَّهمُ و الرَّهْطُ() لا رَيْــبَ فِيْهِــمُ عَلَى نُجُبِ الفِرْدَوْسِ في الخُلْدِ() تَسْرَحُ

سَعِيدٌ وسَعْـدٌ وابنُ عَـوْفٍ وطَلْحـةٌ
وعَامِرُ فِهْــرٍ والزُّبَيْـرُ المُمَـدَّحُ()

(وَعَائِشُ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ وَخَالُنا()
مُعَاوِيَة أَكْرِمْ بِهِ فَهْوَ مُصلحُ

وَأَنْصارُه وَالهَاجِرونَ دِيارَهم
بنصرهُمُ() عَنْ ظلمةِ() النَّارِ زحزحُوا

وَمَنْ بعدَهُم وَالتابِعُون بِحُسنِ مَا
حَذو حَذوهم قَولاً وَفِعلاً فَأفْلحوا ) ()

وَقُلْ خَـيْرَ قولٍ في الصَّحَابةِ كُلِّهِـمْ
ولا تَــكُ طَعَّاناً تَعِيْـبُ وَتَجْـرَحُ

فَقَدْ نَطَقَ الوَحْيُ المُبينُ بِفَضْلِهِــمْ
وفي الفَتْحِ() آيٌ في الصَّحابةِ() تَمْدَحُ
وبِالقَـدَرِ المقْـدُورِ أيْقِنْ فإنَّهُ
دِعَامَةُ() عقْدِ الدِّينِ والدِّينُ أفْيَـحُ()

وَلا تُنْكِرَنْ جَهلاً() نَكِيرًا ومُنْكَــراً()
وَلا الحْوضَ والِميزانَ إنَّـكَ تُنْصَـحُ

وقُـلْ يُخْـرِجُ اللهُ العَظيمُ بِفَضلِـهِ
مِن النارِ أجْسادًا مِن الفَحْمِ() تُطْرَحُ

عَلَى النَّهرِ في الفِردوسِ تَحْيا بِمَائِهِ
كَحَبِّ() حَميلِ السَّيْلِ إذْ جَاءَ يَطْفَـحُ

فإنَّ رَسُـولَ اللـهِ للخَلـقِ شَافـعٌ()
وقُلْ فِي عَذابِ القَبرِ حـقٌّ مُوَضَّحُ

ولا تُكْفِّرَنَّ أهْلَ الصَّلاةِ وإِنْ عَصَـوا
فكلُّهُمُ يَعْصِي وذُو العَرشِ يَصْفَـحُ

(ولا تَعتقِــدْ رَأيَ الخَوارجِ إنَّـهُ
مَقَالٌ لِمَنْ يهـواهُ يُرْدِي ويَفْضَحُ

ولا تَــكُ مُرْجِيـًّا لَعُوبًا بِدِينِـهِ
ألا إنَّمَا المُرْجيُّ بالدِّينِ يَمْـزَحُ())

وقُــلْ إنَّما الإيمانُ قـَوْلٌ ونيَّـةٌ
وِفعْلٌ عَلَى قَـولِ النبيِّ مُصَرَّحُ

ويَنْقُصُ طَـوْرًا بالمعَاصِي وَتَـارةً
بطَاعَتِهِ يَنْمِي وفي الوَزنِ يَرْجَحُ

وَدَعْ عنكَ آراءَ الرِّجالِ وَقـولَهُـم
فَقْولُ رَسُولِ اللهِ أَزكى وَأَشْــرَحُ

وَلا تَكُ مِـن قـوْمٍ تَلَهَّـوْ بِدِينِهِـم
فَتَطْعـنَ في أَهَلِ الحَدَيثِ وتَقْـدَحُ

إذا مَا اعتقـدْتَ الدَّهْرَ يا صَاحِ هذِه
فَأَنْـتَ عَلـى خَيْـرٍ تَبِيتُ وتُصْبِحُ


قال أبو بكر بن أبي داود : هذا قولي , وقول أبي , وقول أحمد بن حنبل , وقول من أدركنا من أهل العلم , ومن لم ندرك ممّن بلغنا عنه , فمن قال غير هذا فقد كذب ..
وهنا تمت هذه المنظومة مع التعليق عليها بما تيسر , والحمد لله أولاً وآخراً , وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذاري
نائب المدير العام
نائب المدير العام


عدد المساهمات : 1040
تاريخ التسجيل : 11/06/2011

البطاقة الشخصية
وصفي:

مُساهمةموضوع: رد: المَنظُومَةُ الحَائِيَّة في السُّنَّة   الأربعاء نوفمبر 09, 2011 4:17 pm

جزاك الله خير انتظار المزيد







المصدر: منتدى يمن الايمان - http://yemen-al-iman.yoo7.com





</center
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المَنظُومَةُ الحَائِيَّة في السُّنَّة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يمن الايمان :: منتديات الشعر والشعراء :: منتدى الشعر الاسلامي-
انتقل الى: