منتدى يمن الايمان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحباً بك في منتدى يمن الايمان
يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو لدينا
أو التسجيل اذا رغبت بالانضمام الى اسرة المنتدى
نتشرف بتسجيلك والانضمام إلينا


اهلاً وسهلا ً بك: زائر في منتدى يمن الايمان ، نتمنى أن تكون في أتم الصحة والسعاده
 
الرئيسيةالبوابةتواصل إجتماعيغرفة الدردشةبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
تذكرني
أحلى الشبكات الاجتماعية

        
المواضيع الأخيرة
» كتب تاريخية روعة برابط واحد
الخميس أغسطس 21, 2014 7:49 am من طرف halbl

» كتب يمنية مهمه روعه
الجمعة أكتوبر 04, 2013 11:25 pm من طرف صبحي الاحمدي

» اللهم اني .......................
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:22 pm من طرف بسمة الامل

» اللهم اني .......................
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:21 pm من طرف بسمة الامل

» كيف سيكون شعورك
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:16 pm من طرف بسمة الامل

»  سورة النصر
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:15 pm من طرف بسمة الامل

» هل تعلم ان عليك اخي / اختي في الله 360 صدقه كل يوم ؟؟!!
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:11 pm من طرف بسمة الامل

» قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالي في الشرح الممتع
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:06 pm من طرف بسمة الامل

» طريقك الى السعادة - your way to happiness
الإثنين أغسطس 12, 2013 6:33 pm من طرف عادل

» رجل ابكى رسول الله وانزل جبريل مرتين
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:11 am من طرف عادل

» قصيدة في الدفاع عن الرسول الكريم"
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:08 am من طرف عادل

» بك أستجير فمن يجير سواكـا
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:06 am من طرف عادل

» بك أستجير فمن يجير سواكـا
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:05 am من طرف عادل

» ﻟﻠﺪﻧﻴﺎ ﺳﺒﻌﺔ ﻭﺟﻮﻩ :
الخميس يونيو 20, 2013 9:04 pm من طرف بسمة الامل

» ربــــــــــي
الخميس يونيو 20, 2013 9:03 pm من طرف بسمة الامل

ليصلك كل جديد في المنتدى

ادخل بريدك الاالكتروني:

Delivered by FeedBurner

المواضيع الأكثر نشاطاً
(صحيح البخارى).....هدية للمنتدى
حملة كونوا ربانيين إستعدادا لرمضان
( صلاتى هى كل حياتى )
مجموعة متميزة من اسلاميات متنوعة
الدليل الصارم على تحريم الأغاني من القرآن والسنة و الطب الحديث
برنامج للكتابة علي الفيديو Video Edit Magic 4.4+ شرحة
تحديد التخصص الجامعي وسائل ونصائح....(صناع الحياءة)
كيفية انشاء حساب في الهوتميل
هنيئاً لك يامن تكتب بـ آلقسم ألآسلآمي
(( ميزان ))) تعال شوف ((( وزنك)))..... لاتخاف....((( صور)))
مواقع للبحث
سحابة الكلمات الدلالية
العرب التراويح الجوال الملك تعرف للاشتراك اسئلة الدعاء جهازك ينفق محمد واجبنا اليمن يقوم السياني iman برنامج اقوى بالانترنت الايمان مسرع Nimbuzz الوطن مديرية التي سوره
تصويت
ما هو إنطباعك عن المنتدى؟
 ممتاز
 جيد
 لا بأس
 بحاجة لمزيد من التطوير
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 اليك اخي هذه الكلمات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل
عضو مجتهد
عضو مجتهد


عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
العمر : 36

البطاقة الشخصية
وصفي:

مُساهمةموضوع: اليك اخي هذه الكلمات   السبت أكتوبر 15, 2011 7:11 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
يا من بأقذار الخطايا قد تلطخ ، وبآفات البلايا قد تضمخ ، يا من سمع
كلام من لام ووبخ ، يعقد التوبة حتى إذا أمس يفسح ، يا مطلقا لسانه
والملك يحصى وينسخ ، يا من طير الهوى فى صدره قد عشش وفرخ ،
كم أباد الموت ملوكا كالجبال الشمخ ، أزعج قواعد كانت فى الكبر
ترسخ ، وأسكنهم ، ظلم اللحود و من ورائهم يرزخ، يا من قلبه من بدنه
بالذنوب أوسخ ، يامبارز بالعظائم أنأ من أ ن يخسف بك أو تمسخ ، يا من
لزم العيب بعد اشتعال الشيب ففعله يؤرخ .
عباد الله :أما الليالى والأيام تهدم الآجال ؟ أما مآل المقيم فى الدنيا إلى
الزوال ؟ أما آخر الصحة يئول إلى الاعتلال ؟ أما غاية السلامة نقصان
الكمال ؟ أما بعد استقرار المنى هجوم الآجال ؟ أما أنبئتم عن الرحيل
وقد قرب الانتقال أما بانت لكم العبر وضربت لكم الأمثال ؟.
أين الذين كنزوا وجمعوا ، ، وتملوا من الشهوات وشبعوا،وأملوا البقل فما
نالوا فيها ما طمعوا ، وفنيت أعمارهم بما غروا وخدعوا ؟ نصب لهم
الشيطان أشراك الهوى فوقعوا ،وجاءهم ملك الموت فذلوا وخفوا
،فأخرجهم من ديارهم فلا والله ما رجعوا ، فهم متفرقون فى القبور فإذا
نفخ فى الصور أجتمعوا.
يا من عمره كلما زاد نقص، يا من يأمن ملك الموت وقد اقتصى ،يا مائلا
إلى الدنيا هل سلمت من النقص ؟ يا مفرطاً فى عمره هل بادارت
الفرص ؟ يا من إذا ارتقى فى منهاج الهدى ثم لاح له الهوى نكص ،من
لك يوم الحشر عند نشر القصص .
لقد أسمع منادى الإيمان لو صادف آذ واعية ، وشفت مواعظ القرآن
لو وافقت قلوبا خالية ، ولكن عصفت على القلوب أهوية الشبهات و
الشهوات فأطفأت مصابيحها ، وتمكنت منها أيدى الغفلة والجهاله
فأغلقت أبواب رشدها و أضاعت مفاتيحها ، وران عليها كسبها فلم
ينفع فيها الكلام ، وسكرت بشهوات الغى وشهادة الباطل فلم تصنع
بعده الا الملام ، ووعظت بمواعظ أنكى فيها من الأسنة و السهام ، و
لكن ماتت فى بحر الجهل و الغفلة و أ سر الهوى و الشهوة و ما لجرح
بميت إ يلام .
عجباً لمن رأى فعل الموت لصحبه ، وأيقن ، وسكن الإيمان بالآخرة فى
قلبه ، ونام غاقلاً على جنبه ،ونسى جزاءه على جرمه وذنبه وأعرض

بهواه عن ربه ،فكيف إذا أفرده الموت عن أهله وسربه ؟ ونقل إلى قبر

ذل فيه بعد عجبه.

يا من يرحل فى كل يوم مرحلة ، وكتابة قد حوى حتى الخردلة ، ما

ينتفع بالنذير والنذر متصلة ، ولا يصغى الى ناصح وقد عزله ، ونور

الهدى قد بدا ولكن ما تأمله ، قد انعكف بعد الشيب على العيب بصبابة

ووله ، كن كيف شئت فبين يديك الحساب والزلزلة ،ونعمٌ جلدك فلا بد
للديدان ان تأكله فيا عجباً من فتور مؤمن موقن بالجزاء والمسألة ،
ويحك يا هذا من استدعاك وفتح منزله فقد أولاك لو علمت مزله فبادر
ما بقى من عمرك واستدرك أوله . فبقية عمر المؤمن جوهرة قيمة .
لقد خرقت المواعظ المسامع وما انتفع بها . لقد بانت العبر بآثار الغير
لمن اغتر بالمصارع فما بالها لاتسكب المدامع ؟ يا عجبا لقلب عند ذكر
الحق غير خاشع . لقد نشبت فيه الأهواء والمطامع . يا من شبيه قد
أتى هل ترى ما مضى من العمر براجع؟ انتبه لما بقى وانته وراجع ،
فالهول عظيم ، والحساب شديد ، والطريق شاسع . إن عذاب ربك لواقع ما له من دافع .
مناجاة
يارب ، تم نورك فهديت فلك الحمد ، وعظم حلمك فغفرت فلك الحمد ، بسطت يدك فأعطيت فلك الحمد .
ربنا وجهك أكرم الوجوه ، وجاهك أعظم الجاه ، وعطيتك أفضل عطية ، تطاع ربنا فتشكر ،وتعصى فتغفر ، وتجيب المضطر ، وتكشف الضر، وتشفى السقيم ، وتغفر الذنب ، وتقبل التوبة ، ولا يجزى بآلائك أحد ،ولا يبلغ مدحك قول قائل .
يا من لا تراه العيون ، ولاتخالطه الظنون ،ولايصفه الواصفون ، وأمره بين الكاف والنون .
يا من بكت من خشيته العيون ، وسبح بحمده الأولون والآخرون ، يا رافع السموات ،وقاضى الحاجات ،وما اختلفت عليه اللغات ، يا من لا تغيره الحوادث ،ولا يخشى الدوائر ،ويعلم مثاقيل الجبال ، ومكاييل البحار ،وعدد قطر الأمطار ،وعدد ورق الأشجار ،وعدد من أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار ، يا من لا توارى من سماء سماء ، ولا أرضى رضًا ، لا بحر ما فى قعره ، ولا جبل ما فى وعره .
دعاء
اللهم أذقنا حلاوة مناجاتك ، واسلك بنا طريق مرضاتك واقطع عنا كل ما يبعدنا من حضرتك ، ويسر لنا مايسرته لأهل محبتك .
اللهم اغفر الذنوب واستر العيوب وفرج الكروب ياعلام الغيوب .
اللهم اجعلنى من الذين يقولون فيعملون ، ويعملون فيخلصون ويخلصون فيطلبون .
اللهم إنى استغفرك مما تبت إليك منه ثم عدت فيه ، وأستغفرك مما جعلته لك على نفسى ثم لم أوف به لك ، واستغفرك مما زعمت أنى قصدت به وجهك فخالط قلبى فيه ما قد علمت .
اللهم طيب نفوسنا ، وصف أرواحنا ن ورقق قلوبنا ،وأدمع عيوننا
آثار المعاصى
1- حرمان العلم وحرمان الطاعة .
2- الوحشة بينه وبين الله وبينه وبين أهل الخير .
3- إلف المعصية وهوانها عليه .
4- هوان العاصى على ربه .
5- تورث الذل وتفسد العقل وتطبع على القلب وتضعفه .
6- تدخل صاحبها تحت لعنة رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) .
7- حرمان صلاة الله وملائكته ودعوة الرسول له.
8- تحدث الفساد والكوارث فى الأرض .
9- تطفىء الغيرة وتذهب الحياء وتنس الله .
10- تخرجه من دائرة الإيمان والإحسان .
11- تزيل النعم وتلقى الرعب والخوف فى القلب .
12- تسقط الكرامة وتجلب الذم.
13- توقع فى أسرك الشيطان .
14- تجرىْ أعداءه عليه .
15- تمحق البركة .
الرازق هو الله
دعا سليمان ربه أن يجعله يرزق نملة ، فأذن الله له ، فأخذ نملة وقال لها : كم تأكلين فى السنه ؟ قالت : حبتان فوضع لها الحبتين وفتح لها بعد سنة فوجدها عندها واحدة فلما استنكار ذلك سئلها فأجابة : عندما كان الله يرزقنى لم أكن أخشى شيئا ًولكن عندما وكلت أليك لترزقنى خشيت أن تنسانى .
الأرض تنادى
كل يوم تنادى الأرض على الإنسان تقول :
- يا ابن آدم تمشى على ظهرى ومصيرك إلى بطنى.
- يا ابن آدم تفرح وتضحك على ظهرى وغداً ستحزن وتبكى فى بطنى .
- يا ابن آدم تأكل على ظهرى وسيأكلك الدود فى بطنى .
غلام مؤمن
طلب أحدى الغلمات من الله تعالى الرزق فدعا قائلاً :" يا من ترزق النملة السمراء على الصخرة الصماء فى الليلة الظلماء ، وإنى لما أنزلت إلى من خير فقير . فسمعه مالك ابن دينار فأتى له بمال وقال : إن احتجت إلىً شئى فأنا موجود فى مكان كذا وكذا فقال له الغلام : من أتى بك بعد ذلك .
وعظ الإمام
خطب شداد بين عمرو بين يدى معاوية بن أبى سفيان وهو خليفة فقال:ايها الناس إن الآخرة وعد صادق يحكم فيها مالك قادار وإن الدنيا عرض حافز يأكل منها البر والفاجر وإن السامع المطيع لاحجة عليه وإن السمع العاصى لاحجة له ، وإن الله إذا أراد بالناس صلاتاً ولى عليهم صليلهم وحكم بينهم فقهاءهم وجعل المال فى سمائهم وإذا أردا بالعباد شراً ولى عليهم سفهاءهم وحكم بينهم صهلاءهم وجعل المال عند بخلائهم ،أصلحك من أسخطك بالحق وغشك من أرضاك بالباطل، فقال له معاوية : اجلس وأمر له بجائزة.
التواضع
رأى أحد الصالحين أحد ألامرء يتبختر معتزا بملكه فقال له: ياعبد الله ،هذه مشية يبغضها الله ورسوله. فقال له الأمير :أما تعرفنى ؟قال الرجل : بلى أعرفك ،أولك نطفة مذرة ،وآخرى جيفة قذرة وأنت بين ذلك - تحمل العزرة فمضى الأمير متأسف وقد أنكسرت صولة غروره.
رابعة والخروف المشوى
مرت السيدة رابعة العدوية ذات يوم على رجل يشوى خروفاً فوقفت أمامه طويلاً فقال لها الرجل :هل تردين أن تأكلى منه ؟ فقالت له لا عجب فالحيوان يدخل النار ميتاً والإنسان سيدخل النار حياً .
قلة الطعام
وقف أحد الصالحين على مائدة : " معاشر المريدين لا تأكلوا كثيرًا ، فتشربوا كثيراً ، فترقدوا كثيراً ، فتتحسروا عند الموت كثيراً .
الإخلاص
هو خلع الراحة ، وبذل الموجود ، وحب سقوط المذمة ، واستواء المذمة والمحمدة .
أصول السعادة
تبنى سعادة الفرد على ثلاثة أصول لكل واحد منها ضد فمن فقد الأصل وجد الضد وهى : التوحيد وضده الشرك ، والسنة وضدها الضلالة ، والطاعة وضدها المعصية ، ولهذه الثلاثة ضد واحد وهو خلو القلب من الرغبة والرهبة فى الله .
تدبر القرآن
قال الحسن البصرى والله ما تبدره بحفظ حروفه وإضاعة حدوده ، حتى أحدهم ليقول والله لقد قرأت القرآن فما أسقطت حرفًا وقد أسقطه والله كله. ما يُرى للقرآن عليه من أثر فى خلق الله ولا عمل ) .
أبواب الشر
أبواب الشر أربعة : الكبر و الحسد والغضب والشهوة
دواء القلب
قال أحد الصالحين دواء القلب خمسة أشياء : قراءة القرآن بالتدبر ، وخلاء البطن ، وقيام الليل ،و التضرع عند السحر ، ومجالسة الصالحين ) .
" لا ينفع قول إلا بعمل ، ولا ينفع قول وعمل إلا بنية ولا ينفع قول وعمل ونية إلا بموافقة السنة .
قصة
كان رجل بالبادية قد اتخذ مسجدًا فى قبلته سبعة أحجار ، كان إذا أقضى صلاته قال : يا أحجار أشهدكم أن لا إله إلا الله . قال فمرض فعرج بروحه. فرأى فى منامه أنه أمر به إلى النار . فرأى حجرًا من تلك الأحجار فعظم فسد عند بابًا من أبواب جهنم ، ثم أتى إلى الباب الآخرة وإذا حجر من تلك ا لأحجار قد عظم فسد عند بابًا من أبواب جهنم حتى سدت عنه بقية الأحجار أبواب جهنم .
القلب السليم
وسلامة القلب بخمسة أشياء : شرك يناقض التوحيد - بدعة تخالف السنة - شهوة تخالف الأمر - غفلة تناقض الذكر - هوى يناقض الإخلاص
ابحث عن الأحسن
بينما كان نبيى الله عيسى [عليه السلام ] يسير مع أصحابه يوماً إذا بهم يتأفقون من كلب ميت ويقولون : ما أنتن ريحة ! ولكنه نظر الى الكلب وقال : "أبيض أسنانه " فنظر إلى أجمل ما فيه وهم نظروا إلى أسوأ ما فيه. .
وصية
أوصى أبو مسلم الخولانى رجلاً فقال: اذكر الله تعالى تحت كل شجرة ومدرة. فقال زدنى . فقال : اذكر الله تعالى حتى يحسبك الناس من ذكر الله تعالى مجنوناً . وكان أبو مسلم يكثر ذكر الله تعالى فرآه رجل وهو يذكر الله تعالى فقال : أما مجنون صاحبكم هذا ؟ فسمعه أبو مسلم فقال : ليس هذا بالجنون يا ابن أخى ،ولكن هذا هو الجنون .
موقف مشهود
قال الحسن : إذا كان يوم القيامة نادى مناد : سيعلم الجميع من أولى بالكرم أين الذين كانت ( تتجافى جنوبهم عند المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهم ينفقون ) ؟ قال : فيقومون فيتخطون رقاب الناس .قال : ثم ينادى مناد:سيعلم الجميع من أولى باًلكرم .أين الذين كانت ( لاتلهيهم تجارة ولابيع عن الذكر ) ؟ قال فيقمون فيتخطون رقاب الناس . قال ثم ينادى مناد:وسيعلم أهل الجمع من أولى بالكرم .أين الحامدون لله على كل حال؟ قال : فيقمون وهم كثير.ثم يكون التنعيم والحساب فيما بقى.
الحسنة
قال ابن عباس : إن للحسنة ضياء فى الوجه ،ونوراً فى القلب ، وقوة فى البدن ، وسعة فى الرزق و محبة فى قلوب الخلق
كثرات الذكر
قال عبيد ابن عمير : إن أعظمكم هذه الليل أن تكابدوه ، وبخلتم على المال أن تنفقوه وجبنتم عن العدوان تقاتلوه . فأكثروا من ذكر الله عز وجل
نفحات
قيل لعلى بن أبى طالب : صف لنا الدنيا فقال : " ما أصف من دار أولها عناء وآخرها فناء . فى حلالها حساب ، وفى حرامها عقاب . من صح فيها أمن ، ومن مرض فيها ندم ،و من استغنى فيها فتن ، ومن افتقر فيها حزن .
حقيقة التوبة
سئل الجنيد عن حقيقة التوبة فقال: أن تنصب ذنبك بين عينك حتى يأتيك الموت ، ولكن الفتى السائل اعترض عليه بأن التوبة : أن تنسى ذنبك ، فأقره الامام الجنيد فلما سئل فى ذلك: إذا كنت معه فى الحال ثم نقلنى من حال الجفا إلى حال الوفا فذكرى للجفا فى حال الوفا جفا.
الأنفاس الطيبة
السنة شجرة ، والشهور فروعها والأيام أغصانه ،والساعات أوراقها،والأنفاس ثمراتها فمن كانت أنفاسه فى طاعة فثمرة شجرته طيبة ،ومن كانت أنفاسه فى معصية فثمرته حنظل.
أثر الذ نوب
سأل رجل الحسن :" يا أباسعيد ، إنى أبيت معافى ، وأحب قيام الليل ، وأعد طهورى ،فما بالى لا أقوم (!) فقال ذنوبك قيدتك
الاصدقاء
أحدهم مثل الغذاء لايستغنى عنه والأخر مثله مثل الدواء يحتاج اليه فى وقت دون وقت .والثالث مثله مثل الداء لا يحتاج اليه قط ولكن العبد قد يبتلى به وهو الذى لا أنس ولانفع .
المال
الأموال ستة : مال اكتسب بطاعة الله وأنفق فى طاعة الله ومال اكتسب بمباح وأنفق فى شهوة مباحة ومال اكتسب بحق وأنفق فى باطل ومال اكتسب بشبهة ،ومال اكتسب بحرام وأخرج فى حرام.
هجر القرآن
كان بعض السلف يكثر تلاوة القرآن ثم أنشعل عنه بغيره فرأى فى المنام من يهتف به
إن كنت تزعم حبى فلم جفوت كتابى* أما تأملت مافيه من لطيف عتابى
حق الله
أن يطاع فلا يعصى ، وأن يذكر فلا ينسا ،وأن يشكر فلا يكفر ،ويجاهد فى سبيله ولايخاف فيه لومة لائم
النعم
دخل أعربى على هارون الرشيد فقال : يا أمير أمؤمنين ثبت الله عليك النعم التى أنت فيها بإدمة شكرها،وحقق لك النعم التى ترجوها بحسن الظن به وداوم طاعته ،وعرفك النعم التى أن فيها ولا تعرفه لتشكرها.
لابد منها
أربعة لابد منها للمؤمن : رقة القلب وصفاء النفس ودمع العين وعلو الهمة
الله
اجتمعت له صفات الكمال ونعوت الجلال ، منزه عن المثال برىء من النقائص والعيوب ، له كل اسم حسن وكل وصف كمال ،فعال لما يريد فوق كل شىء ومع كل شىء وقادر على كل شىء ومقيم لكل شىء،آمرناه متكلم بكلماته الدينية والكونية ، أكبر من كل شىء وأجمل من كل شىء ،أرحم الراحمين وأقدار القادرين وأحكم الحاكمين .أنزل القرآن لتعرف عباده به وبصراطه الموصل إليه وبحال السالكين بعد الوصول إليه .
يا طالب الجنة
كلما صنعت سيئاً فى الدنيا فستأخذه فى الآخرة ،وكلما نقص من دنياك شىء جعل زيادة فى آخرتك ، وكلما نالك هم أو حزن أو غم جعل فى أفراح آخرتك
أكل اليوم
سئل سهل التسترى : الرجل يأكل فى اليوم أكلة ،قال : أكل الصديقين ، قيل له : فأكلتين قال : أكل المؤمنين ،قيل له : فثلاث أكلات فقال:قل لأهله يبنوا له معلفا.
قالوا
قال أحد الحكماء : أول العلم الصمت ، والثانى الاستماع ، والثالث الحفظ ، والرابع العمل به ، والخامس نشره
عشرة
عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها : علم لايعمل به ، وعمل لاأخلاص فيه ،ومال لار ينتفع به ، وقلب فارغ من محبة الله والتوق إلى لقائه ،ومحبة لله لا تفيد برضاه وامتثال أومره،وبرن معطل من طاعته ،ووقت معطل عن أغتام بر وقربة ،وفكر يجول فيما لاينفع ،وخدمة من لا تقربك خدمة من الله ،والخوف والرجاء ممن ناصيتن بيدا الله
اطلب قلبك
قال أحد الصالحين : اطلب قلبك فى ثلاثة مواطن : عند سماع القرآن ، وفى مجالس الذكر ، وفى أوقات الخلوة ، فإن لم تجده فى هذه المواطن فسل الله أن يمن عليك بقلب فإنه لا قلب لك .
الكريم واللئيم
قال أحد الصالحين :" ما شتمت أحد قط لأنه أن شتمنى كريم فإنا أحق من غفرها له ، وإن شتمنى لئيم فلا أجعل عرض له غرضا
ثلاثة للعلم
يقول عمر بن الخطاب (رضى الله عنه):لاتتعلم العلم لثلاثة وتتركه لثلاثة،لاتتعلم العلم لتجارة به ، ولا متباهى به ،ولا لتمارى ولاتتركه حياء من طلبه،ولا زهادة فيه ،ولا رضا بالجهل منه .
لقائل
الناس عند القول أربعة : قائل يقول ولا يقال معه ،وقائل لا تأخذ منه منفعة ،وقائل لاتحب أن تسمعه ،وقائل لا تستحى أن تصفعه
التزام الصمت
إذا جالست الجهال فانصت ، وإذا جلست العلماء فأنصت ،فإنك إذا أنصت للجهال أزدات حلماً،واذا انصت للعلماء ازدات علماً
وصية
أوصى رجل ابنته فقال :"إياك والغيرة فإنها مفتاح الطلاقه ، وعليك بالزينة وأزين الزينة الكحل، وعليك بالطيب وأطيب الطيب إسباغ الوضوء "
أهل الالفة
إن أخاك الحق من كان معك ومن يضر نفسه لينفعك ، وإن أخاك الصدق لم يخدعك ،واذا رآك طالباً سعى معك وإذا رأى ريب الزمان صد عنك ،شتت شمل نفسه ليجمعك .
أفضل البر
إن أفضل البر ثلاثة : الصدق فى الغضب ، والجود فى العثرة ، والعفو عند المقدر’







المصدر: منتدى يمن الايمان - http://yemen-al-iman.yoo7.com





</center
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليك اخي هذه الكلمات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يمن الايمان :: منتديات اسلامية :: مواعظ ودروس-
انتقل الى: