منتدى يمن الايمان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحباً بك في منتدى يمن الايمان
يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو لدينا
أو التسجيل اذا رغبت بالانضمام الى اسرة المنتدى
نتشرف بتسجيلك والانضمام إلينا


اهلاً وسهلا ً بك: زائر في منتدى يمن الايمان ، نتمنى أن تكون في أتم الصحة والسعاده
 
الرئيسيةالبوابةتواصل إجتماعيغرفة الدردشةبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
تذكرني
أحلى الشبكات الاجتماعية

        
المواضيع الأخيرة
» كتب تاريخية روعة برابط واحد
الخميس أغسطس 21, 2014 7:49 am من طرف halbl

» كتب يمنية مهمه روعه
الجمعة أكتوبر 04, 2013 11:25 pm من طرف صبحي الاحمدي

» اللهم اني .......................
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:22 pm من طرف بسمة الامل

» اللهم اني .......................
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:21 pm من طرف بسمة الامل

» كيف سيكون شعورك
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:16 pm من طرف بسمة الامل

»  سورة النصر
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:15 pm من طرف بسمة الامل

» هل تعلم ان عليك اخي / اختي في الله 360 صدقه كل يوم ؟؟!!
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:11 pm من طرف بسمة الامل

» قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالي في الشرح الممتع
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:06 pm من طرف بسمة الامل

» طريقك الى السعادة - your way to happiness
الإثنين أغسطس 12, 2013 6:33 pm من طرف عادل

» رجل ابكى رسول الله وانزل جبريل مرتين
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:11 am من طرف عادل

» قصيدة في الدفاع عن الرسول الكريم"
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:08 am من طرف عادل

» بك أستجير فمن يجير سواكـا
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:06 am من طرف عادل

» بك أستجير فمن يجير سواكـا
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:05 am من طرف عادل

» ﻟﻠﺪﻧﻴﺎ ﺳﺒﻌﺔ ﻭﺟﻮﻩ :
الخميس يونيو 20, 2013 9:04 pm من طرف بسمة الامل

» ربــــــــــي
الخميس يونيو 20, 2013 9:03 pm من طرف بسمة الامل

ليصلك كل جديد في المنتدى

ادخل بريدك الاالكتروني:

Delivered by FeedBurner

المواضيع الأكثر نشاطاً
(صحيح البخارى).....هدية للمنتدى
حملة كونوا ربانيين إستعدادا لرمضان
( صلاتى هى كل حياتى )
مجموعة متميزة من اسلاميات متنوعة
الدليل الصارم على تحريم الأغاني من القرآن والسنة و الطب الحديث
برنامج للكتابة علي الفيديو Video Edit Magic 4.4+ شرحة
تحديد التخصص الجامعي وسائل ونصائح....(صناع الحياءة)
كيفية انشاء حساب في الهوتميل
هنيئاً لك يامن تكتب بـ آلقسم ألآسلآمي
(( ميزان ))) تعال شوف ((( وزنك)))..... لاتخاف....((( صور)))
مواقع للبحث
سحابة الكلمات الدلالية
للاشتراك الملك محمد التراويح الايمان الوطن العرب مسرع iman السياني بالانترنت اسئلة واجبنا اليمن مديرية التي الجوال سوره اقوى برنامج ينفق الدعاء جهازك Nimbuzz تعرف يقوم
تصويت
ما هو إنطباعك عن المنتدى؟
 ممتاز
 جيد
 لا بأس
 بحاجة لمزيد من التطوير
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 اسباب النزول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل
عضو مجتهد
عضو مجتهد


عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
العمر : 36

البطاقة الشخصية
وصفي:

مُساهمةموضوع: اسباب النزول   الجمعة يونيو 24, 2011 10:48 pm









أ- تعريف السبب:


لغة: الحبل. ثم استعمل لكل شيء يتوصل به إلى غيره.


شرعاً: ما يكون طريقاً للوصول إلى الحكم غير مؤثر فيه.
مثاله: زوال الشمس علامة لوجوب الصلاة، وطلوع الهلال علامة على وجوب صوم رمضان في
قوله تعالى: {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} [البقرة:
185].








ب-أسباب النزول:


-1
قسم نزل بدون سبب ، وهو أكثر
القرآن.



-2
قسم نزل مرتبط بسبب من الأسباب.
ومن هذه الأسباب:



أ- حدوث واقعة
معينة فينزل القرآن الكريم بشأنها:



عن ابن عباس
قال: لما نزلت: {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ} [ الشعراء: 214].
خرج النبي صلى الله عليه وسلم حتى صعد الصفا، فهتف: يا صباحاه، فاجتمعوا
إليه فقال" أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلاً تخرج بسفح هذا الجبل أكنتم
مصدقي؟.." الحديث ، فقال أبو لهب تباً لك، إنما جمعتنا لهذا، ثم قام،
فنزل قوله تعالى: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ} [المسد: 1].



ب-أن يُسال الرسول
صلى الله عليه وسلم عن شيء، فينزل القرآن ببيان الحكم مثال ذلك: عن عبد الله
قال: إني مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث بالمدينة وهو متكىء على عسيب،
فمر بنا ناس من اليهود فقالوا: سلوه عن الروح، فقال بعضهم: لا تسألوه فيستقبلكم
بما تكرهون، فأتاه نفر منهم فقالوا له: يا أبا القاسم ما تقول في الروح؟ فسكت، ثم
قام، فأمسك وجهه بيده على جبهته، فعرفت أنه ينزل عليه، فأنزل الله عليه: {وَيَسْأَلُونَكَ
عَنْ الرُّوحِ قُلْ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ
إِلا قَلِيلا}
[الإسراء: 85].








جـ- الحكمة
والفوائد من أسباب النزول.








-1الحكمة:


أ- معرفة وجه ما
ينطوي عليه تشريع الحكم على التعيين لما فيه نفع المؤمنين وغير المؤمنين، فالمؤمن
يزداد إيماناً على إيمانه لما شاهده وعرف سبب نزوله، والكافر إن كان منصفاً يبهره
صدق هذه الرسالة الإلهية فيكون سبباً لإسلامه، لأن ما نزل بسبب من الأسباب إنما
يدل على عظمة المُنزل وصدق المُنزَل عليه.








-2الفوائد:


أ- الاستعانة على
فهم الآية وتفسيرها وإزالة الإشكال عنها، لما هو معلوم من الارتباط بين السبب
والمسبب.



قال الواحدي: لا يمكن تفسير الآية دون الوقوف على قصتها وبيان
نزولها.



قال ابن دقيق
العيد
: بيان سبب النزول طريق قوي في فهم معاني القرآن.



قال ابن تيمية:
معرفة سبب النزول يعين على فهم الآية، فإن العلم بالسبب يورث العلم بالمسبب.



وقد أشكل على مروان
بن الحكم
قوله تعالى: {لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا
أَتَوا...} [
آل عمران: 188].



وقال: لئن كان كل
امرىء فرح بما أُوتي، وأحب أن يحمد بما لم يفعل معذباً، لنعذبنَّ أجمعون، حتى بين
له ابن عباس أن الآية نزلت في أهل الكتاب حين سألهم النبي صلى الله عليه
وسلم عن شيء، فكتموه إياه، وأخبروه بغيره، وأَرَوْه أنهم أخبروه بما سألهم عنه،
واستحمدوا بذلك إليه.



ب- أن لفظ الآية
يكونعاماً، ويقوم الدليل على تخصيصه، فإذا عُرف السبب قصر التخصيص
على ما عدا صورته.



جـ- دفع توهم
الحصر، قال الإمام الشافعي ما معناه في قوله تعالى: {قُلْ لا أَجِدُ فِي
مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا...}
[الأنعام: 145]: إن الكفار لما حرموا ما
أحل الله، وأحلوا ما حرم الله، وكانوا على المضادة - أي تصرفهم بقصد المخالفة -
جاءت الآية مناقضة لغرضهم فكأنه قال: لا حلال إلا ما حرمتموه، ولا حرام إلا ما
أحللتموه.



د- معرفة اسم
النازل فيه الآية، وتعيين المبهم فيه.








د-كيفية معرفة
أسباب النزول:



لما كان سبب النزول
أمراً واقعاً نزلت بشأنه الآية، كان من البَدَهي ألا يدخل العلم بهذه الأسباب في
دائرة الرأي والاجتهاد، لهذا قال الإمام الواحدي: ولا يحل
القول في أسباب النزول إلا بالرواية والسماع ممن شاهدوا التنزيل ووقفوا على
الأسباب، وبحثوا عن علمها.



ومن هنا نفهم تشدد
السلف في البحث عن أسباب النزول، حتى قال الإمام محمد بن سيرين: سألت عَبيدَةَ
عن آية من القرآن، فقال: اتق الله وقل سداداً، ذهَب الذين يعلمون فيما أنزل
القرآن.



وقد اتفق علماء
الحديث على اعتبار قول الصحابي في سبب النزول لأن أسباب النزول غير خاضعة للاجتهاد
فيكون قول الصحابي حكمه الرفع، أما ما يرويه التابعون من أسباب النزول، فهو مرفوع
أيضاً، لكنه مرسل، لعدم ذكر الصحابي.



لكن ينبغي الحذر
والتيقظ، فلا نخلط بأسباب النزول ما ليس منها، فقد يقع على لسانهم قولهم: نزلت هذا
الآية في كذا ويكون المراد موضوع الآية، أو ما دلت عليه من الحكم.








هـ- صيغة السبب:


-1تكون نصحاً صريحاً في السببية إذا صرح الراوي بالسبب
بأن يقول: سبب نزول هذه الآية كذا، أو يأتي الراوي بفاء التعقيب بعد ذكر الحادثة،
بأن يقول: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كذا، فنزلت الآية.



-2تكون محتملة للسببية إذا قال الراوي: أحسب هذه الآية
نزلت في كذا، أو ما أحسب هذه الآية نزلت إلا في كذا، مثال ذلك ما حدث للزبير
والأنصاري ونزاعهما في سقي الماء، وتشاكيا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ونفذ
فيهما حكم الله، فكأن الأنصاري لم يعجبه هذه الحكم، فنزل قوله تعالى: {فَلا
وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ
} [
النساء: 65 ]. فقال الزبير ما أحسب هذه الآية إلا في ذلك.








و- اختلاف روايات
أسباب النزول.



لما كان سبيل
الوصول إلى أسباب النزول هو الرواية والنقل، كان لا بد أن يعرض لها ما يعرض
للرواية من صحة وضعف، واتصال وانقطاع، غير أنا هنا على ظاهره هامة يحتاج
الدارس إليها وهي اختلاف روايات أسباب النزول وتعددها، وذلك لأسباب يمكن تلخيص
مهماتها فيما يلي:








-1ضعف الرواة:


وضعف الراوي يسبب
له الغلط في الرواية، فإذا خالفت روايته المقبولين، كانت روايته مردودة.



ومن أمثلة ذلك:
قوله تعالى: {وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا
فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ}
[ البقرة: 115]. فقد ثبت أنها في صلاة التطوع للراكب
المسافر على الدابة.



أخرج مسلم عن ابن
عمر قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وهو مقبل من مكة إلى المدينة على
راحلته حيث كان وجهه، قال: وفيه نزلت: {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ
اللَّهِ
}. وأخرج الترمذي وضعّفه: أنها في صلاة من خفيت عليه القبلة فاجتهد
فأخطأ القبلة، فإن صلاته صحيحة. فالمعوّل عليه هنا في سبب النزول الأول لصحته.








-2
تعدد الأسباب والمُنَزَّل واحد:


وذلك بأن تقع عدة
وقائع في أزمنة متقاربة، فتنزل الآية لأجلها كلها، وذلك واقع في مواضيع متعددة من
القرآن، والعمدة في ذلك على صحة الروايات، فإذا صحت الروايات بعدة أسباب ولم يكن
ثمة ما يدل على تباعدها كان ذلك دليلاً على أن الكل سبب لنزول الآية والآيات.



مثال ذلك: آيات
اللعان: فقد أخرج البخاري: أنها نزلت في هلال بن أمية لما قذف
امرأته عند النبي صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله: {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ
أَزْوَاجَهُمْ ..
} [النور: 6].



وفي الصحيحين : أنها نزلت في عويمر العجلاني وسؤاله النبي
صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجد مع امرأته رجلاً…فقال صلى الله عليه وسلم:
"إنه قد أنزل فيك وفي صاحبتك القرآن".



وظاهر الحديثين
الاختلاف، وكلاهما صحيح.



فأجاب الإمام
النووي
: بأن أول من وقع له ذلك هلال، وصادف مجيىء عويمر أيضاً، فنزلت في
شأنهما معاً.








-3أن يتعدد نزول النص لتعدد
الأسباب:



قال الإمام الزركشي:
وقد ينزل الشيء مرتين تعظيماً لشأنه، وتذكيراً به عند حدوث سببه خوف نسيانه …
ولذلك أمثلة، منها:



ما ثبت في الصحيحين:
عن عبد الله بن مسعود في قوله تعالى: {ويسألونك عن الروح} أنها نزلت لما
سأله اليهود عن الروح وهو في المدينة، ومعلوم أن هذه الآية في سورة " سبحان
" - أي الإسراء وهي مكية بالاتفاق ، فإن المشركين لما سألوه عن ذي القرنين
وعن أهل الكهف قبل ذلك بمكة، وأن اليهود أمروهم أن يسألوه عن ذلك، فأنزل الله
الجواب، كما سبق بيانه.



ولا يقال: كيف
يتعدد النزول بالآية الواحدة، وهو تحصيل حاصل؟



فالجواب: أن لذلك
فائدة جليلة ، والحكمة من هذا - كما قال الزركشي - أنه قد يحدث سبب من سؤال أو حادثة
تقتضي نزول آية ، وقد نزل قبل ذلك ما يتضمنها، فتؤدي تلك الآية بعينها إلى النبي
صلى الله عليه وسلم تذكيراً لهم بها ، وبأنها تتضمن هذه .








ز- تعدد النزول مع
وحدة السبب



-1قد يتعدد ما ينزل والسبب واحد ومن ذلك ما روي عن أم
سلمة رضي الله عنها قالت : يا رسول الله، لا أسمع الله ذكر النساء في الهجرة بشيء،
فأنزل الله {فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ
مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ
} [ آل عمران:195 ].



-2عن أم سلمة قالت: يا رسول الله ما لنا لا نذكر
في القرآن كما يذكر الرجال، فأنزلت: {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ} [الأحزاب:
35].



-3عن أم سلمة أنها قالت: تغزوا الرجال ولا تغزوا
النساء، وإنما لنا نصف الميراث، فأنزل الله: {وَلا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ
بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا
وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ
} [ النساء: 32 ] .








حـ- تقدم نزول
الآية على الحكم



-1المثال الأول: قوله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى}
[الأعلى: 14] استدل بها على زكاة الفطر، والآية مكية، وزكاة الفطر في رمضان، ولم
يكن في مكة عيد ولا زكاة.



-2المثال الثاني: قوله تعالى: {لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ * وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا
الْبَلَدِ}
[البلد: 1-2] السورة مكية، وقد ظهر أثر الحل يوم فتح مكة، حتى قال
صلى الله عليه وسلم: " أحلت لي ساعة من نهار ".



-3
المثال الثالث: قوله تعالى: {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ} [
القمر: 45] قال عمر ابن الخطاب: كنت لا أدري أي الجمع يهزم؟ فلما كان يوم
بدر
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ
وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ}
.








ط- تعدد
ما نزل في شخص واحد.



-1
موافقات عمر بن الخطاب رضي الله عنه:


أخرج البخاري عن
أنس قال: قال عمر: وافقت ربي في ثلاث. قلت: يا رسول الله لو اتخذت من مقام
إبراهيم مصلى، فنزلت: {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى} [
البقرة: 125].



وقلت يا رسول الله:
إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر، فلو أمرتهن أن يحتجبن، فنزلت آية الحجاب،
واجتمع على رسول الله صلى الله عليه وسلم نساؤه في الغيرة، فقلت لهن: {عَسَى
رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ
}
[التحريم: 5] فنزلت كذلك.



-2
نزلت آيات في سعد بن أبي وقاص: قال: كانت أمي حلفت ألا تأكل ولا تشرب حتى أفارق محمد
صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله {وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا
لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا}
[لقمان: 15].



الآية الثانية:
يقول سعد: أخذت سيفاً فأعجبني، فقلت: يا رسول الله هب لي هذا، فنزلت سورة
الأنفال.








ي- أمثلة عن أسباب
النزول.



-1
قوله تعالى: {سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنْ
النَّاسِ
} [البقرة: 142] نزلت في تحويل القبلة.



لما قدم رسول الله
صلى الله عليه وسلم فصلى نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً، وكان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب أن يتوجه نحو الكعبة، فأنزل الله تعالى: {قَدْ
نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ
} [البقرة: 144]، فقال السفهاء من
الناس-وهم اليهود- {مَا وَلاَّهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمْ الَّتِي كَانُوا
عَلَيْهَا}
قال الله تعالى: {قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ} [البقرة:
142].



-2
قوله تعالى: {يوصيكم الله في أولادكم} [النساء
: 11].



عن جابر
قال: عادني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر في بني سلمة
يمشيان، فوجدني لا أعقل، فدعا بماء فتوضأ، ثم رش عليَّ منه فأفقت فقلت: كيف أصنع
في مالي يا رسول الله؟ فنزلت: {يوصيكم الله في أولادكم}.



-3
قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا
تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ}
[المائدة: 101].



عن ابن عباس
قال: كان قوم يسألون النبي صلى الله عليه وسلم استهزاءً، فيقول الرجل: من أبي؟
ويقول الرجل تضل ناقته: أين ناقتي ؟ فأنزل الله تعالى فيهم هذه الآية.



-4قوله تعالى: {وَأَقِمْ الصَّلاةَ طَرَفِي
النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنْ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ
السَّيِّئَاتِ}
[هود:114].



عن عبد الله
قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني عالجت امرأة في
أقصى المدينة وإني أصبت منها ما دون أن آتيها وأنا هذا فاقض فيّ ما شئت، قال: فقال
عمر: لقد سترك الله لو سترت نفسك، فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم
شيئاً، فانطلق الرجل فأتبعه رجلاً ودعاه، فتلا عليه هذه الآية، فقال الرجل: يا
رسول الله هذا له خاصة؟ قال: " لا، بل للناس كافة ".



-5
قوله تعالى: {وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا
تُخَافِتْ بِهَا}
[ الإسراء: 110].



عن عباس
قال: نزلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم مختف بمكة، وكانوا إذا سمعوا القرآن سبوا
القرآن ومن أنزله ومن جاء به، فقال الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم: {وَلا
تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ}
أي بقراءتكم فيسمع المشركون فيسبوا القرآن {وَلا
تُخَافِتْ بِهَا}
عن أصحابك فلا يسمعون {وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا}.



-6
قوله تعالى: {وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى
الْبِغَاءِ}
[ النور: 33 ].



عن جابر قال: كان لعبد
الله بن أبي جاريه
يقال لها: مسيكة، فكان يكرهها على البغاء، فأنزل
الله عز وجل: {وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ}.



-7
قوله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ
بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا
} [ العنكبوت: 8 ] عن سعد بن أبي وقاص عن أبيه
أنه قال: نزلت هذه الآية فيّ، قال: حلفت أم سعد لا تكمله أبداً حتى يكفر بدينه،
ولا تأكل ولا تشرب، ومكثت ثلاثة أيام حتى غشي عليها الجهد، فأنزل الله تعالى: {وَوَصَّيْنَا
الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا
}.



-8
قوله تعالى: {قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ
أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ}
[الزمر:
53].



عن أبن عباس
أن ناساً من أهل الشرك كانوا قد قتلوا فأكثروا وزنوا فأكثروا، ثم أتوا محمداً صلى
الله عليه وسلم فقالوا: إن الذي تقول وتدعو إليه لحسن، لو تخبرنا أن لما عملناه
كفارة، فنزلت هذه الآية: {قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا...}.












المصدر: منتدى يمن الايمان - http://yemen-al-iman.yoo7.com





</center
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذاري
نائب المدير العام
نائب المدير العام


عدد المساهمات : 1040
تاريخ التسجيل : 11/06/2011

البطاقة الشخصية
وصفي:

مُساهمةموضوع: رد: اسباب النزول   الجمعة يونيو 24, 2011 11:26 pm

باروكت جزاك الله خير ع الايفادهــــ







المصدر: منتدى يمن الايمان - http://yemen-al-iman.yoo7.com





</center
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسباب النزول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يمن الايمان :: منتديات اسلامية :: القران الكريم-
انتقل الى: