منتدى يمن الايمان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحباً بك في منتدى يمن الايمان
يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو لدينا
أو التسجيل اذا رغبت بالانضمام الى اسرة المنتدى
نتشرف بتسجيلك والانضمام إلينا


اهلاً وسهلا ً بك: زائر في منتدى يمن الايمان ، نتمنى أن تكون في أتم الصحة والسعاده
 
الرئيسيةالبوابةتواصل إجتماعيغرفة الدردشةبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
تذكرني
أحلى الشبكات الاجتماعية

        
المواضيع الأخيرة
» كتب تاريخية روعة برابط واحد
الخميس أغسطس 21, 2014 7:49 am من طرف halbl

» كتب يمنية مهمه روعه
الجمعة أكتوبر 04, 2013 11:25 pm من طرف صبحي الاحمدي

» اللهم اني .......................
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:22 pm من طرف بسمة الامل

» اللهم اني .......................
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:21 pm من طرف بسمة الامل

» كيف سيكون شعورك
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:16 pm من طرف بسمة الامل

»  سورة النصر
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:15 pm من طرف بسمة الامل

» هل تعلم ان عليك اخي / اختي في الله 360 صدقه كل يوم ؟؟!!
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:11 pm من طرف بسمة الامل

» قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالي في الشرح الممتع
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:06 pm من طرف بسمة الامل

» طريقك الى السعادة - your way to happiness
الإثنين أغسطس 12, 2013 6:33 pm من طرف عادل

» رجل ابكى رسول الله وانزل جبريل مرتين
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:11 am من طرف عادل

» قصيدة في الدفاع عن الرسول الكريم"
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:08 am من طرف عادل

» بك أستجير فمن يجير سواكـا
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:06 am من طرف عادل

» بك أستجير فمن يجير سواكـا
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 7:05 am من طرف عادل

» ﻟﻠﺪﻧﻴﺎ ﺳﺒﻌﺔ ﻭﺟﻮﻩ :
الخميس يونيو 20, 2013 9:04 pm من طرف بسمة الامل

» ربــــــــــي
الخميس يونيو 20, 2013 9:03 pm من طرف بسمة الامل

ليصلك كل جديد في المنتدى

ادخل بريدك الاالكتروني:

Delivered by FeedBurner

المواضيع الأكثر نشاطاً
(صحيح البخارى).....هدية للمنتدى
حملة كونوا ربانيين إستعدادا لرمضان
( صلاتى هى كل حياتى )
مجموعة متميزة من اسلاميات متنوعة
الدليل الصارم على تحريم الأغاني من القرآن والسنة و الطب الحديث
برنامج للكتابة علي الفيديو Video Edit Magic 4.4+ شرحة
تحديد التخصص الجامعي وسائل ونصائح....(صناع الحياءة)
كيفية انشاء حساب في الهوتميل
هنيئاً لك يامن تكتب بـ آلقسم ألآسلآمي
(( ميزان ))) تعال شوف ((( وزنك)))..... لاتخاف....((( صور)))
مواقع للبحث
سحابة الكلمات الدلالية
iman يقوم الوطن الدعاء التراويح اليمن مديرية جهازك ينفق محمد مسرع الجوال Nimbuzz سوره برنامج واجبنا بالانترنت العرب للاشتراك الايمان السياني التي تعرف اقوى اسئلة الملك
تصويت
ما هو إنطباعك عن المنتدى؟
 ممتاز
 جيد
 لا بأس
 بحاجة لمزيد من التطوير
استعرض النتائج

شاطر | 
 

 ولاة اليمن في صدر الإسلام حتى نهاية العصر العباسي الأول وسياساتهم الإدارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عذاري
نائب المدير العام
نائب المدير العام


عدد المساهمات : 1040
تاريخ التسجيل : 11/06/2011

البطاقة الشخصية
وصفي:

مُساهمةموضوع: ولاة اليمن في صدر الإسلام حتى نهاية العصر العباسي الأول وسياساتهم الإدارية    الأحد سبتمبر 30, 2012 12:01 am

توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:



أولاً: ظهرت ملامح النظام الإداري في فترة الرسالة من خلال نظام النقباء الذي أوجده النبي صلى الله عليه وسلم في بيعة العقبة الثانية، وإيجاد التسلسل الهرمي في المسئولية، وإقرار مبدأ التفويض والإنابة.

ثانياً: اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم في إدارته لدولته الناشئة أسلوباً مركزياً، حيث تجمعت كل السلطات في يده، وذلك استجابة لمتطلبات الدولة، كما كان أحياناً يتبع أسلوب اللامركزية الإدارية؛ مراعاة لحسن إدارة الأمصار النائية.

ثالثاً: قسم الرسول صلى الله عليه وسلم الدولة إلى وحدات إدارية شملت مناطقا ومدناً، وقبائل ،عين على كل وحدة إدارية والياً يدير شؤونها.

رابعاً: مارس النبي صلى الله عليه وسلم مبدأ "اختيار الأصلح" في تعيين رجال إدارته، وقام بالرقابة الإدارية عليهم، إذ كان يولي مظالم الرعية اهتماماً بالغاً.

خامساً: إن الدولة ممثلة بالرسول صلى الله عليه وسلم هي الجهة المسئولة عن تنفيذ الأحكام الخاصة بالمال، بالطرق والأساليب التي تراها محققة للمصلحة.

سادساً: أنشأ النبي صلى الله عليه وسلم جهازاً إدارياً لجمع الأموال المستحقة وحفظها وتوزيعها على أصحابها، وكان يخضع هؤلاء للرقابة والمحاسبة المركزية المستمرة.

سابعاً: القضاء في الإسلام يستمد قوته من الدولة في إلزام المتخاصمين بالتحاكم إليه، وفي تنفيذ أحكامه، حيث منعت الشريعة أصحاب الحقوق من استيفائها بأنفسهم وقوتهم الشخصية.

ثامناً: امتاز القضاء في هذه الفترة باستقلال القاضي في الحكم، حيث لم يقيد النظام أحداً ممن ولاه القضاء بشيء معين سواء كانت التولية ضمن الولاية العامة أوالولاية الخاصة.

تاسعاً: وجدت المظالم والحسبة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم على نطاق ضيق ومحدود، وذلك شأن كل ولاية في بدء نشأتها وتكوينها، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يباشرهما بنفسه أو يقلدهما غيره..

عاشراً: قصرة فترة الولاية للوالي: في بعض مراحل الدولة – حيث إن بعض الولاة لا تزيد مدة ولايته عن شهور معدودة فقط ثم يعزل بغيره، كما هو في عهد عبد الله بن الزبير.

احد عشر: أن الولاة في كانوا منابع علمية وعلى قدر كبير من العلم والمعرفة فمنهم الفقيه والمحدث والخطيب.

اثنا عشر: الورع سمة معظم هؤلاء الولاة ولعل عروة بن عطية السعدي يمثل نموذجاً لذلك. فقد ذكر يعقوب بن سفيان، عن علي بن المديني أن عروة تولى اليمن عشرين سنة ولم يخرج منها إلا بسيفه ومصحفه.

ثلاثة عشر: أن ولاية اليمن لم يليها أحد من العلويين طوال فترة العصر الأموي أو أحد القرشيين حتى لا يكون لديه من القوة في المال والرجال ما يجعله يطمع في منافسة البيت الحاكم.

أربعة عشر: أن نصف الولاة كانوا من أفراد البيت الثقفي في فترة العصر الأموي، أما النصف الأخر فكان مزيجاً متبايناً.

خمسة عشر: ظهور الإنابة في نظام الولاية ونعني بها عدم التزام الوالي الذي يعين لإمارة بلد ما بالسفر إلى ولايته لمباشرة مهامه الإدارية فيها، ويرسل بدلاً عنه من ينوبه لهذه المهام فصارت التولية تشريفاً لا تكليفاً، ومنحة رزق لا خدمة للدولة نذكر على سبيل المثال:إنابة محمد بن يوسف الثقفي نيابة عن أخيه الحجاج بن يوسف الثقفي وولاية داود بن علي على اليمن في خلافة أبي العباس، فأرسل من ينوبه وهو عمر بن عبد الحميد الخطابي. وولاية يزيد بن المنصور على اليمن في خلافة المهدي، ووصفه زامباور بأنه حاكم فخري، وهذه ظاهرة عامة للإدارة العربية منذ العهد الأموي. وهذه الخطوة الإدارية تعد نقصاً في النظام الإداري في عهد بني العباس وجرا إلى أسوأ العواقب. فقد تدهورت أوضاع الإقليم وأهملت شؤونه لا سيما وأن إقليم اليمن مدرج مع إقليم الحجاز في وحدة إدارية كبيرة فأول خليفة عباسي السفاح سلم هذه الوحدة الإدارية لعمه داوود بن علي ولكنه لم يذهب إلى اليمن، وإنما أناب عنه ولاة على اليمن وأصبحت اليمن تدار من قبل النواب وليس من قبل الوالي.


ستة عشر: ظهورالطابع العسكري للولاة:


وهذه الظاهرة استفحل أمرها في عهد الخليفة المأمون بسبب اضطراب أوضاع الولايات الإسلامية في عهده، فازداد اعتماده على (الولاة القادة) لضبط أمور الولايات الثائرة وإقرار النظام فيها، مما أدى إلى ظهور سلطات إدارية في الولايات مترشحة للانفصال نذكر على سبيل المثال، الدولة الزيادية التي ظهرت في اليمن بزعامة محمد بن عبيد الله بن زياد الذي أرسله المأمون على رأس جيش لقمع اضطراب ظهر في تهامة اليمن عام 203هـ.

سبعة عشر: الجمع بين إدارة اليمن ومكة تحت إمرة والٍ واحد:

في بعض الأحيان وقد حدث ذلك في ولاية داوود بن علي في خلافة أبي العباس وفي ولاية محمد بن إبراهيم في عهد الرشيد وفي ولاية حماد البربري على اليمن وهي سمة كانت واردة في الإدارة العربية في العهد الأموي حيث جمع الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان الحجاز واليمن وجعل أمرهما للحجاج الثقفي وفي هذه الحالات كان الوالي يستقر بالحجاز ويبعث عنه نائباً لحكم اليمن.







المصدر: منتدى يمن الايمان - http://yemen-al-iman.yoo7.com





</center
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولاة اليمن في صدر الإسلام حتى نهاية العصر العباسي الأول وسياساتهم الإدارية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يمن الايمان :: منتديات اسلامية :: شخصيات تاريخية-
انتقل الى: